في الأعوام الأخيرة ، شهد الاقتصاد العالمي تغيرات جذرية ، هذه التغيرات قد حولتالتجارةمن نطاق التجارة المحلية إلى تجارة دولية ، فبشكل عملي أصبح العالم بأكملههوالسوق في مفاهيم التجارة الحديثة ، من خلال دراستك لهذه الوحدة يكون من المحتملجداً أن تستخدم جهاز كمبيوتر مصنوع في الصين مع قطع الكترونية مصنوعة باليابان ،ونظام تشغيل أمريكي ، من المحتمل أيضاً أن تلبس بنطال مصنوعة بالمغرب و نظاراتإيطاليةالصنع مع ساعة سويسرية ، أيضاً من الممكن أن تتناول في وجبة العشاء نفسهامشروبأسباني أو تشيلي و من ثم قدح قهوة من كينيا ، من المحتمل أيضاً أن تقود سيارةكوريةأو أوروبية و تستخدم جوال تركي .. الخ ، هذه هي حقيقة العالم الحالي ،العولمة......
ميشيل بورتر Michel E. Porter قام بدراسة تحليلية للأسباب الرئيسية في نجاحالدولمتعددة الجنسية في عدد من الدول ، فمن خلال تحليله لجزء من الشركات ، ومحيطهاو العوامل المساهمة في نجاحها في الأسواق الدولية قد قسم عوامل النجاح إلىمجموعات(الموارد - الطلب - العرض - علاقات خاصة بالقطاع الإنتاجي - الإدارة فيالشركات).
(تحليلSWOT . Strengths القوة, Weaknesses الضعف , Opportunities الفرص, Threats التهديدات ) ، هو أداة تسمح لنا بتصميم الوضع الحالي للشركة استناداً إلىالأربعمقاييس المقدمة و التي تعطنا بالنهاية أداة فعالة في اتخاذ القرارات .فمعرفة نقاط القوة و الضعف هو مركز اهتمام الشركة لكي تتمكن التحرك بناء عليها ،بخلافالفرص و التهديدات الخارجية يكون من الصعب التعديل و التحكم فيهما .